منتديات العباقرة
السلام عليكم ورحمة الله وبكراته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"
منتديات العباقرة
السلام عليكم ورحمة الله وبكراته

احبتنا زوار الموقع الكرام نود اعلامكم جميعا بان المنتدى مفتوحاً للجميع لذلك فلا تبخلوا علينا بزيارتكم والتصفح ولو بالقراءة والدعاء

لا نريد ان نجبركم على التسجيل للتصفح نريدكم فقط ان استفدتم شيئاً من الموقع بان تدعو من قلبك لصاحب الموضوع والعاملين بالموقع

ودمتم بحفظ الله ورعايته

"خير الناس أنفعهم للناس"
منتديات العباقرة
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


لا اله الا الله محمد رسول الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتسجيل دخول الاعضاء

 

  تفسير قوله تعالى قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة





تاريخ التسجيل : 01/01/1970

 تفسير قوله تعالى قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً Empty
مُساهمةموضوع: تفسير قوله تعالى قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً    تفسير قوله تعالى قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً I_icon_minitimeالأربعاء مارس 23, 2011 4:05 pm

الحمد لله رب العالمين وأصلي وأسلم عل أشرف المرسلين

سيدنا محمد بأبي وأمي صلى الله عليه وسلم

أما بعد

تفسير قوله تعالى

قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا (10) فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا (11)

يقول تعالى مخبرًا عن زكريا، عليه السلام، أنه ( قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً ) أي: علامة ودليلا على وجود ما وعدتني، لتستقر نفسي ويطمئن قلبي بما وعدتني كما قال إبراهيم، عليه السلام:رَبِّ أَرِنِي كَيْفَ تُحْيِ الْمَوْتَى قَالَ أَوَلَمْ تُؤْمِنْ قَالَ بَلَى وَلَكِنْ لِيَطْمَئِنَّ قَلْبِي الآية [ البقرة : 260 ]. ( قَالَ آيَتُكَ ) أي: علامتك ( أَلا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا ) أي: أن تحبس لسانك عن الكلام ثلاث ليال وأنت صحيح سوي من غير مرض ولا علة

قال ابن عباس، ومجاهد، وعكرمة، ووهب [بن منبه] ، والسدي وقتادة وغير واحد: اعتقل لسانه من غير مرض.

وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم: كان يقرأ ويسبح ولا يستطيع أن يكلم قومه إلا إشارة.

وقال العوفي، عن ابن عباس: ( ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا ) أي: متتابعات.

والقول الأول عنه وعن الجمهور أصح كما قال تعالى في [أول] آل عمران: قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً قَالَ آيَتُكَ أَلا تُكَلِّمَ النَّاسَ ثَلاثَةَ أَيَّامٍ إِلا رَمْزًا وَاذْكُرْ رَبَّكَ كَثِيرًا وَسَبِّحْ بِالْعَشِيِّ وَالإِبْكَارِ [ آل عمران : 41 ] < 5-216 >

وقال مالك، عن زيد بن أسلم: ( ثَلاثَ لَيَالٍ سَوِيًّا ) من غير خرس.

وهذا دليل على أنه لم يكن يكلم الناس في هذه الليالي الثلاث وأيامها إِلا رَمْزًا أي: إشارة؛ ولهذا قال في هذه الآية الكريمة: ( فَخَرَجَ عَلَى قَوْمِهِ مِنَ الْمِحْرَابِ ) أي: الذي بشر فيه بالولد، ( فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ ) أي: أشار إشارة خفية سريعة: ( أَنْ سَبِّحُوا بُكْرَةً وَعَشِيًّا ) أي: موافقة له فيما أمر به في هذه الأيام الثلاثة زيادة على أعماله، وشكرًا لله على ما أولاه.

قال مجاهد: ( فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ ) أي: أشار. وبه قال وهب، وقتادة.

وقال مجاهد في رواية عنه: ( فَأَوْحَى إِلَيْهِمْ ) أي: كتب لهم في الأرض، كذا قال السدي.

تفسير ابن كثير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير قوله تعالى قَالَ رَبِّ اجْعَلْ لِي آيَةً
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  تفسير قوله تعالى يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ
»  تفسير كلمة التوحيد للشيخ محمد بن عبد الوهاب
»  حسن الظن بالله تعالى
»  لماذا لا يستجاب دعاؤنا مع أن الله تعالى قد تعهد باستجابة الدعاء؟

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العباقرة  :: المنتدى الاسلامي :: القرءان الكريم-
انتقل الى: